العدسات اللاصقة والظروف الجوية القصوى

العدسات اللاصقة والظروف الجوية القصوى

CONTACT LENSES

يمكن أن تؤدي الأحوال الجوية المتطرفة إلى إحداث فوضى في صحتك مسببة حروق الشمس في الصيف والإنفلونزا في الشتاء. وبالمثل ، يمكن أن يؤثر الطقس المتطرف أيضًا على قابلية ارتداء العدسات اللاصقة للارتداء مما قد يؤدي إلى انزعاج العين والالتهابات. يمكن أن تؤثر درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة على علب العدسات اللاصقة وتتلف مادة العدسة إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح. باتباع بعض الاحتياطات الأساسية ، يمكنك ، مع ذلك ، التأكد من أن الطقس لا يمطر على موكبك كمرتدي العدسات اللاصقة.

أثناء الطقس الحار

خلال أشهر الصيف ، إليك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك:

1. احجب الشمس

خلال أشهر الصيف ، من المهم التأكد من عدم تعريض عينيك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. لذلك ، سيكون من الأفضل اختيار العدسات اللاصقة التي تتمتع بحماية من الأشعة فوق البنفسجية ، خاصة خلال أشهر الصيف. هناك طريقة أخرى لحماية عينيك وعدساتك وهي ارتداء النظارات الشمسية المستقطبة عندما تكون بالخارج. هذه عادة صحية يجب تبنيها على مدار العام بغض النظر عما إذا كانت درجة الحرارة الخارجية 9 درجات أو 90 درجة.   

2. وقف تدفق العرق

خلال الأشهر الحارة ، خاصة في الأماكن ذات الرطوبة العالية ، من الشائع جدًا أن تتعرق بسهولة حتى عندما لا تقوم بأي نشاط بدني أو ممارسة الرياضة. لمنع خيط العرق من الوصول إلى العينين ، حاولي مسح جبينك بمنشفة بشكل متكرر أو ارتداء عصابة رأس ماصة. سوف تشكرك عدساتك اللاصقة وعينيك على ذلك.

3. لا تخف من الحرارة الشديدة

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه خلال ذروة الصيف ، أو أثناء العمل في الهواء الطلق لفترة طويلة تحت أشعة الشمس ، ستذوب العدسات اللاصقة في عينيك. هذا ليس صحيحا على الإطلاق. هناك عدد لا يحصى من مرتدي العدسات اللاصقة الذين يقضون ساعات طويلة في ظروف حارة ، ولم يتعرض أي منهم للعدسات الذائبة. الاحتياط الوحيد الذي يجب عليك اتخاذه هو ارتداء النظارات الشمسية لمنع إيذاء عينيك.

4. السباحة بعناية

عندما تذهب للسباحة ، تذكر إزالة العدسات اللاصقة قبل الدخول في الماء. إذا واصلت ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة ، فقد يتسبب ذلك في تهيج العين وقد يؤدي إلى التهابات العين. وبالمثل ، تأكد من خلع العدسات اللاصقة قبل الاستحمام أو الاستحمام في حوض استحمام ساخن أو رشها في المحيط. بالنسبة لأولئك منكم الذين ما زالوا يصرون على الاحتفاظ بملامساتهم أثناء السباحة ، فمن الأفضل أن يرتدوا زوجًا من نظارات السباحة قبل أن يضربوا الماء. 

خلال الطقس البارد

خلال أشهر الشتاء ، يميل الهواء إلى أن يصبح أكثر جفافًا وقد يتسبب الطقس البارد أحيانًا في إزعاج العين. إليك ما يجب أن تضعه في اعتبارك خلال أشهر الشتاء:

1. معالجة الرطوبة المنخفضة

خلال أشهر الخريف والشتاء ، تنخفض الرطوبة عادةً وتميل عيناك إلى الجفاف نظرًا لأن الدموع في العين تزداد احتمالية تبخرها. لذلك ، بالنسبة لأشهر الشتاء ، من الجيد تخزين قطرات العين أو الدموع الاصطناعية المتوافقة مع العدسات اللاصقة. أيضًا ، اجعل من المعتاد ارتداء النظارات الواقية أو النظارات الشمسية عندما تكون بالخارج لحماية عينيك من الرياح الجافة. 

2. هيدرات 

خلال فصل الشتاء ، نميل إلى شرب كميات أقل من الماء. تأكد من ترطيب جسمك جيدًا خلال أشهر الشتاء. اشرب الكثير من الماء والسوائل الدافئة للحفاظ على رطوبة جسمك وعينيك بشكل كافٍ. كلما زادت كمية الماء الذي تشربه ، زادت الدموع التي يمكن أن تنتجها عينيك لمكافحة جفاف هواء الشتاء. 

3. الابتعاد عن الحرارة المباشرة

خلال فصل الشتاء ، نرفع درجة الحرارة في المكاتب والمركبات والمنازل لمكافحة درجات الحرارة الباردة في الخارج. سواء كانت الحرارة ناتجة عن فتحات السيارة أو فتحات الفرن أو الموقد أو المدفأة ، فإنها تنتهي بجفاف عينيك ، مما يؤدي إلى حدوث تهيج. لضمان بقاء عينيك رطبتين ، تجنب الاتصال الوثيق بمصادر الحرارة هذه لأنها تجعل الهواء جافًا. يمكنك استخدام المرطب خلال أشهر الشتاء للحفاظ على رطوبة الهواء المحيط. 

4. لا تخف من التجميد

بغض النظر عن درجة التجمد في الخارج ، لن تذوب العدسات اللاصقة في عينيك. هذا لأن العدسات تبقى دافئة بسبب درجة حرارة الدموع والقرنيات. ومع ذلك ، تأكد من ارتداء نظارات واقية أو نظارات شمسية خلال أشهر الشتاء لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 

5. حافظ على النظارات في متناول اليد

إذا كان الطقس شديد البرودة وتشعر بعدم الراحة عند ارتداء العدسات اللاصقة ، فاستبدل العدسات اللاصقة بنظاراتك الطبية واستشر أخصائي العيون إذا استمر الانزعاج. 

لكل من أشهر الشتاء والصيف ، تذكر دائمًا أساسيات العناية بالعيون التالية:

رعاية جهات الاتصال الخاصة بك

لضمان بقاء عينيك في حالة صحية مثالية ، سواء كانت ثلجية أو عاصفة أو ممطرة أو مشمسة ، تأكد من تنظيف العدسات اللاصقة وتخزينها بشكل صحيح. اقرأ دائمًا إرشادات الشركة المصنعة والجدول الزمني الموصى به لتغيير العدسات اللاصقة (العدسات اليومية ، العدسات الشهرية وما إلى ذلك) 

اسأل عن المستهلكات اليومية

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها ضمان الابتعاد عن مشاكل العين المتعلقة بالطقس وغيرها من مشاكل العين هي أن تسأل طبيب العيون الخاص بك عن العدسات اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة (إذا لم تكن تستخدمها بالفعل). يمكن أن يقلل زوج من العدسات اللاصقة النظيف والجديد والجديد من مخاطر انزعاج العين أو تهيجها أو التهابها. 

امنح عينيك قسطا من الراحة

لتقليل مشاكل العين الناتجة عن تقلبات الطقس ، خذ استراحة من العدسات اللاصقة لبضع ساعات يوميًا وانتقل إلى النظارات. سيقلل ذلك من احتمالية التهيج وعدم الراحة. تأكد أيضًا من حصولك على قسط كافٍ من النوم. يساعد النوم المريح في تخفيف جفاف العين وإرهاقها. الأهم من ذلك ، لا ترتدي العدسات اللاصقة عندما تذهب إلى النوم لأنها قد تجعل عينيك أكثر عرضة للإصابة بعدوى العين.

لا تقلق بشأن وجود جهات اتصال على باب منزلك

إذا كنت قد طلبت عدساتك اللاصقة عبر الإنترنت وكانوا جالسين عند باب منزلك معظم اليوم أثناء تواجدك بعيدًا في العمل ، فقد تكون قلقًا بشأن حالة العدسات اللاصقة الخاصة بك. حسنًا ، لا يوجد سبب يدعو للقلق حيث تشير الأبحاث إلى أن العدسات اللاصقة يمكنها تحمل الحرارة الشديدة والبرودة في القطب الجنوبي دون أن تتحلل.